اديان العالم

world-religions-ad

علام يدل هذا التنوع العالمي الكبير في التعبد الديني؟ انه يدل بلا شك انه طوال الوف السنين كان للجنس البشري حاجة ملحة وحنين شديد الى الروحانية. ومن ناحية اخرى هناك ملايين الناس الذين لا يعتنقون اي دين ، هم ملحدون او لا ادريون اي يعتقدون ان الله غير معروف وربما لا يمكن معرفته (قاموس اكسفورد المختصر).

لاشك ان الدين يشبع حاجة اساسية عند الانسان، وهي الحاجة الروحية. لكي نحيا حياة سليمة نحتاج الى طعام صحي للحفاظ على صحتنا- ليس فقط طعام مادي صحي من اجل الحفاظ على حياتنا الجسدية ، بل وايضا طعام روحي صحي للحفاظ على حياتنا الروحية. من اجل ذلك يخبرنا الكتاب المقدس “ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله”(تث8: 3).

في القرن الاول للميلاد كانت اثينا مركزا بارزا للعلم ولكن كانت هناك مدارس كثيرة مختلفة عن بعضها كالابيكوريين والرواقيين ولكل مدرسة فكرتها الخاصة عن الالهة. من اجل ذلك تعددت العبادات وامتلأت المدينة من الاصنام (اع17: 16). وحينما زار الرسول بولس اثينا قدم وجهة نظر مختلفة كليا. قال لهم: “‏الإِلهُ الَّذِي خَلَقَ الْعَالَمَ وَكُلَّ مَا فِيهِ، هذَا، إِذْ هُوَ رَبُّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، لاَ يَسْكُنُ فِي هَيَاكِلَ مَصْنُوعَةٍ بِالأَيَادِي، ‏وَلاَ يُخْدَمُ بِأَيَادِي النَّاسِ كَأَنَّهُ مُحْتَاجٌ إِلَى شَيْءٍ، إِذْ هُوَ يُعْطِي الْجَمِيعَ حَيَاةً وَنَفْسًا وَكُلَّ شَيْءٍ”(اع17: 24 و25).

ان الذين درسوا لغات العالم وقارنوها بعضها ببعض لديهم شئ ليقولوه، وهو هذا: يمكن تصنيف كل اللغات في مجموعات او فئات. وكل هذه الفئات بدأت من مصدر مشترك واحد. وبكلمات اخرى، لم تنشأ لغات العالم على نحو منفصل.

اذا كان ذلك صحيحا بالنسبة الى شئ شخصي وبشري كاللغة افلا يعقل التفكير انه يجب ان تكون افكار الانسان عن الله والدين قد بدأت ايضا من مصدر مشترك واحد؟ وفضلا عن ذلك فان الدين مرتبط بالتفكير ، والتفكير مرتبط بقدرة الانسان على اسنعمال اللغة. ليس ان كل الاديان نتجت في الواقع من دين واحد بل انه يمكن اقتفاء الافكار والمفاهيم المشتركة.

الالهة اليونانية والرومانية:

اليونانية الرومانية الدور
افروديت فينوس الهة الحب
ابولو ابولو اله النور
ارس مارس اله الحرب
ارطاميس ديانا الهة الصيد والولادة
اسكلابيوس اسكلابيوس اله الشفاء
اثينا منرفا الهة المهن والحكمة
كرونوس ساترن اله الزراعة
ديمتير سيرس اله المزروعات
ديونيسيوس باخوس اله الخمر
ايروس كيوبيد اله الحب
جييا ترا رمز الارض
هفستوس فلكان اله النار وصناعة الادوات المعدنية
هرمس مركيوري اله التجارة والعلم
بلوتو بلوتو اله العالم السفلي
بوسيدون نبتون اله البحر
زيوس جوبيتر كبير الالهة

1 thoughts on “اديان العالم

  1. فيلم: PK | افضل مقاطع فيديو

أضف تعليق